13 December 2017
English Arabic

السعودية تعزز التعاون مع العراق بـ18 اتفاقية شراكة

Thursday, 07 December 2017 21:28


 

 
ميدل ايست أونلاين


 
بغداد - وقع العراق والسعودية، الثلاثاء، على 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشاريع النفطية والبتروكيماويات والحفر في إطار تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.
قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي في بيان الثلاثاء "إن التوقيع على مذكرات التفاهم والتعاون يمثل حدثا مهما ونقلة مثالية في العلاقات بين البلدين الشقيقين وخصوصا في مجالات النفط والطاقة وهذا ما يسهم في توسيع مساحة التعاون المشترك".
وأوضح "أن المذكرات الموقعة شملت محاور عديدة منها، الاستثمار والتعاون والتصنيع والشراكة وتوريد المواد الأولية ومستلزمات البنى التحتية والأنابيب والخدمات الفنية والصناعية وحفر الآبار والتطوير وغيرها، مبيناً أن الشركات الإستخراجية وقطاع التصفية والغاز والمشاريع النفطية والحفر كانت هي الجهات المستفيدة من هذا التعاون فضلا عن اتفاقات سابقة كانت قد شملت قطاعات التسويق والتدريب وغيرها".
وأضاف "بأن العلاقات الثنائية قد شهدت في الفترة الماضية تطورا كبيرا وتبادلا للزيارات وتشكيل اللجان المشتركة بهدف التسريع في بناء قاعدة رصينة للتعاون الثنائي بين الأشقاء".
من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الأشقاء في العراق، مشيرا إلى أن الشركات السعودية المهمة ستفتح فروعا لها في العراق من أجل تحقيق مزيد من أُطر التعاون الثنائي وتوسيعا لحجم الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والتصنيع والتوريد والبنى التحتية وغيرها.
وأضاف الفالح "أن التعاون بين البلدين الشقيقين لم يقتصر على التعاون الثنائي فقط، وإنما شمل تنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك".
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قد وصل أمس على رأس وفد للمشاركة في معرض البصرة للنفط والطاقة، يضم 22 شركة سعودية و66 شخصية من رجال الأعمال.
وتشهد العلاقات بين العراق والسعودية تحسنا ملحوظا في الأشهر الأخيرة بعد عقود طويلة من التوتر في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي.
وأجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في أغسطس/آب الماضي زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014، وبحث خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقع الملك سلمان بن عبد العزيز والعبادي، على مذكرة تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.
وتحاول الرياض احتواء بغداد، للحيلولة دون تمدد النفوذ الإيراني في العراق، وفي عام 2015، قام العراق بتعيين سفير له في الرياض، وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد.

http://www.middle-east-online.com/?id=262326


قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...