21 October 2020
English Arabic


أنباء عن قتيلين بين متظاهري "رفحاء" والأمن العراقي يشتبك معهم بالهراوات

Sunday, 12 July 2020 14:26

أنباء عن قتيلين بين متظاهري "رفحاء" والأمن العراقي يشتبك معهم بالهراوات
متظاهرو "رفحاء" يطالبون بصرف رواتبهم
أفاد مراسل قناة "الحرة" في العراق نقلا عن متحدث باسم مجموعات من متظاهري "رفحاء" الأحد بأن متظاهرين اثنين على الأقل قتلا وأصيب نحو 20 آخرون خلال تفريق قوات الأمن تظاهرة تطالب بصرف رواتبهم.
وأضاف المتحدث أن قوات الأمن اعتقلت 15 شخصا، فيما أدانت مفوضية حقوق الإنسان العراقية "منع المتظاهرين من الدخول إلى بغداد".
وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية صدامات بين قوات الأمن والمحتجين، استخدم فيها عناصر الأمن الهراوات، ولم تؤكد أي جهة رسمية سقوط ضحايا
وقال مغردون إن التظاهرات أدت إلى قطع عدد من شوارع بغداد، فيما نشر آخرون مقطع فيديو قالوا إنه يسجل مناوشات بالأحذية والحجارة بين متظاهرين وبعض سائقي السيارات الذين أغلقت الطريق أمامهم في درجات حرارة عالية .
ويطالب المحتجون، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإعادة صرف رواتبهم، بعد أن أوقفت الحكومة الرواتب المزدوجة التي كان بعضهم يتقاضاها منذ سنوات، تحت عناوين السجناء السياسيين ومعتقلي رفحاء، مما يثير امتعاض شرائح واسعة من العراقيين الذين يحتجون على مايصفونه بالتمييز.
وانتقدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية "الأحداث التي رافقت تظاهرات عدد من السجناء السياسيين ومنعهم من قبل القوات الأمنية من الدخول إلى محافظة بغداد"، مضيفة أن "المفوضية تدين كافة أشكال منع وتقييد حرية التظاهر والتعبير عن الرأي وتعد ذلك انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمعايير الدولية".
وتحاول الحكومة العراقية ضمان تدفق الرواتب إلى ملايين الموظفين المهددين بسبب تناقص أسعار النفط وتبعات إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد.
وأعلن الكاظمي إصلاحات مالية تضمنت إيقاف ازدواج الرواتب التعويضية التي يستفيد منها الكثير مما يعرف بمحتجزي رفحاء، والذين يستلم بعضهم تعويضات بصفته محتجزا سابقا في معسكر رفحاء، وسجينا سياسيا، أو ذوي أحد الذين قتلوا على يد نظام صدام.
وكان مجلس الوزراء قرر، في 22 يونيو الماضي، إيقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء واقتصارها على شخص واحد وأن "لا يتجـاوز الحـد الأعلى من المستحقـات مليـون دينـار شهريا".
https://arbne.ws/2ARIIBD

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...