Print this page

السعودية والعراق يوقعان اتفاقات على استثمارات في الطاقة والرياضة

Tuesday, 21 July 2020 13:54

السعودية والعراق يوقعان اتفاقات على استثمارات في الطاقة والرياضة
اجتماعات أعمال المجلس التنسيقي السعودي العراقي تركز على تعزيز التعاون في شتى المجالات وإقامة شراكة بين القطاع الخاص في البلدين.
رغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الرياض وبغداد
الرياض - وقعت السعودية والعراق اليوم الاثنين اتفاقات للاستثمار بين البلدين وذلك رغم إلغاء زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى المملكة والتي كانت مقررة اليوم.
وقال التلفزيون الرسمي السعودي الاثنين إن السعودية والعراق وقعا اتفاقات للاستثمار في الطاقة والرياضة.
وكان وفد عراقي، برئاسة وزير المالية علي علاوي، وصل إلى السعودية أمس الأحد في زيارة رسمية على أن يصل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الاثنين لكن زيارته أُلغيت بعد دخول الملك سلمان المستشفى لإجراء فحوصات طبية.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده تتطلع لزيارة الكاظمي، الذي أراد أن تكون السعودية وجهته الأولى في القريب العاجل.
وأضاف الجبير في تغريدة على تويتر أن العلاقات السعودية العراقية شهدت نمواً في جميع المجالات، ولدى القيادة في البلدين رغبة مشتركة لتعزيز هذه العلاقة الإستراتيجية بما يليق بالروابط التاريخية وبما يجمعنا من مشتركات".
وركزت الاجتماعات التي جاءت ضمن أعمال المجلس التنسيقي السعودي العراقي على تعزيز التعاون في شتى المجالات وإقامة شراكة بين القطاع الخاص في البلدين، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).
كما تم توقيع مذكرة تعاون في المجال الصحي بين الجانبين لمواجهة أزمة فيروس كورونا وتقديم المساعدات الطبية للعراق.
وأوضحت "واس" أنه جرى توقيع مذكرة بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة المالية العراقية لتقديم قروض لعدد من مشروعات التنمية بالعراق.
وناقش الجانبان أيضا "مدى جاهزية المنفذ الحدودي "جديدة عرعر" تمهيدا لافتتاحه بعد التحقق من توفير جميع المتطلبات اللازمة لذلك، مع تأكيد الجانبين على الرغبة الجادة للارتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيز سبل التعاون في المجالات كافة بما يخدم تطلعات حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين".
يذكر أن العراق اقترح على السعودية مطلع الشهر الجاري حزمة من فرص التنمية التي تركز على الطاقة، لذا كان من المتوقع أن تركز المحادثات بين الطرفين على تمويل تلك المقترحات ومشاريع البنية التحتية الأخرى.
https://bit.ly/3hfKkVk