29 April 2017
English Arabic

على الولايات المتحدة أن لا تشرك إيران لمواجهة داعش

Monday, 08 September 2014 08:41

بيان صحفي
7 ايلول/ سبتمبر 2014


على الولايات المتحدة أن لا تشرك إيران لمواجهة داعش


الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا) تدين بقوة أي اشراك مباشر أو غير مباشر للنظام الايراني في محاربة تنظيم داعش الارهابي. بما ان ايران هي جزء من المشكلة فهكذا تعاون يمكن ان يؤدي الى حدوث كارثة اكبر ويجعل الأمر اكثر تعقيدا.
وكان النظام الايراني تهديدا رئيسيا للسلام والأمن في المنطقة وسياساته القمعية والطائفية في سوريا والعراق هي التي سببت في ولادة وتوسيع داعش. ولا يمكن القضاء على الارهاب والاسلام المتشدد من دون احداث تغيير حقيقي في ايران بمثابة الراعي الرئيسي للارهاب الحكومي. ان اشراك الملالي في محاربة داعش من شأنه ان يجعل هذا النظام قادرا على تعريض السلام والهدوء لمزيد من الخطر. كما يمكن ان يتحول هذا القتال المشروع مع داعش الى حرب شيعية سنية بدلا من ان يكون حربا شاملة لكل العراقيين ضد هذا التنظيم. وبالتأكيد سيكون الناتج الوحيد لهكذا تعاون مع ايران هو اتساع مد الارهاب والتطرف المذهبي.
ان تدخلات طهران السياسية والعسكرية والارهابية أدت الى اجتياح الحرب وسفك الدماء المنطقة باسرها، من العراق إلى سوريا ولبنان واليمن، حيث يتم ذبح عدد اكبر من شعوب المنطقة كل يوم. والرئيس حسن روحاني اعترف خلال كلمة ادلى بها في مدينة مشهد يوم 6 ايلول/ سبتمبر بهذه التدخلات قائلا: «لو لا دعم الحكومة الايرانية والشعب الايراني لما كنا نشهد اليوم الهدوء النسبي في العراق وتطهير المدن والمناطق من الارهابيين الهمجيين... ولو لا عزم الحكومة الايرانية والشعب الايراني لما كنا نشهد انتصار شعب غزة على الكيان الصهيوني الاجرامي. واليوم، جاء الأمن النسبي في سوريا ولبنان في ظل مساعي الحكومة الايرانية والشعب الايراني».
وتؤكد ايفا مرة أخرى أن إحلال السلام والديمقراطية في العراق يتطلب بشكل لا لبس فيه اعتماد سياسة حازمة ضد النظام الإيراني وإزالة العراق من المليشيات الإرهابية التابعة له. وتؤكد ايفا على مسؤولية الولايات المتحدة ورئيس الوزراء العراقي الجديد في هذا الصدد.

استرون استيفنسون
رئيس الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا)

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...