27 October 2020
English Arabic


مسؤول إيراني: الكاظمي سيلتقي بخامنئي

Tuesday, 21 July 2020 13:53

مسؤول إيراني: الكاظمي سيلتقي بخامنئي
الكاظمي أجل زيارته التي كانت مقررة الإثنين إلى السعودية
أكد مساعد رئيس مكتب الرئيس الإيراني للشؤون الإعلامية، علي رضا معزي، الإثنين، أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي سيلتقي المرشد الأعلى علي خامنئي خلال زيارته إلى طهران يوم الثلاثاء.
وأشار معزي إلى أن الكاظمي سيصل إلى طهران ظهر الثلاثاء على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع يضم وزراء الخارجية والنفط والمالية والدفاع والنفط والطاقة والصحة، إضافة إلى مستشار الأمن القومي العراقي.
وأضاف أن "وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي في مطار طهران، كما سيستقبله حسن روحاني في المكتب الرئاسي، قبل بدء مباحثات ثنائية مكثفة بين الوفدين، حيث سيحضرها من جانب إيران، نائب الرئيس اسحاق جهانغيري".
وكان الكاظمي قد أجل زيارته التي كانت مقررة الإثنين إلى السعودية بعد نقل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى المستشفى بالرياض، وفقا لما أعلنه وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان.
وكتب الوزير في تغريدة على تويتر "تقدر المملكة اختيار رئيس الوزراء العراقي زيارتها كأول دولة بعد توليه منصبه".
وتابع "احتفاء بهذه الزيارة البالغة الأهمية ورغبة في توفير كل سبل النجاح لها، آثرت قيادتنا الرشيدة، بالتنسيق مع أشقائنا في العراق، تأجيل الزيارة إلى ما بعد خروج مولاي خادم الحرمين الشريفين من المستشفى".
وقبل ساعات من الانطلاق للسعودية، قال مكتب الكاظمي إنه تلقى نبأ تعرّض الملك سلمان إلى "وعكة صحية طارئة دخل على إثرها إلى المستشفى لإجراء بعض الفحوصات".
وذكر أنه تقرر "تأجيل الزيارة إلى أقرب موعد ممكن يتفق عليه الجانبان"، وأن رئيس الوزراء تحدث مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان متمنيا للملك "موفور الصحة والسلامة".
وكان وزراء الكهرباء والنفط والمال العراقيون وصلوا إلى السعودية الأحد للتحضير لزيارة الكاظمي، وفقا لمسؤولين عراقيين. وكان من المفترض أن يعود الوفد إلى بغداد في وقت لاحق الإثنين بعد الاجتماع بالملك.
وكتب الكاظمي في تغريدة "أتطلع إلى خروج خادم الحرمين الشريفين من المستشفى بكامل الصحة والعافية وفي أقرب وقت، كي تتسنى لي زيارة المملكة العربية السعودية والاطمئنان عليه شخصيا".
واعتبر أنعلاقات العراق والمملكة "راسخة وترتكز إلى الإيمان بالمصالح الاستراتيجية المشتركة، وأنا متفائل بمستقبلها".
وغالباً ما وجدت بغداد نفسها عالقة في شد حبال بين الرياض وطهران التي تشملها جولة الكاظمي، وحتى واشنطن التي من المقرر أن يزورها رئيس الحكومة أيضاً في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وكان العراق اقترح على السعودية مطلع الشهر الجاري حزمة من فرص التنمية التي تركز على الطاقة، لذا كان من المتوقع أن تركز المحادثات بين الطرفين على تمويل تلك المقترحات ومشاريع البنية التحتية الأخرى، إلى جانب إعادة فتح معبر عرعر الحدودي بين البلدين.
https://arbne.ws/2Cr4xce

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...