Print this page

يونامي تؤكد دعمها حق المحتجين العراقيين بالتظاهر السلمي

Wednesday, 29 July 2020 12:14

يونامي تؤكد دعمها حق المحتجين العراقيين بالتظاهر السلمي
يونامي تؤكد وقوفها إلى جانب حق المتظاهرين العراقيين بالتعبير السلمي
أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، يونامي، الثلاثاء، عن وقوفها "إلى جانب حق المتظاهرين بالتعبير السلمي عن مطالبهم المشروعة"، داعية إلى حماية المتظاهرين السلميين.
ونفت البعثة، في بيان، أن تكون الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، قد قدمت "أي تقرير أو بيان لمجلس الأمن بشأن هذه المظاهرات".
وجاء بيان البعثة الأممية "ردا على ادعاءات متداولة عن إدلاء ببيانٍ أمام مجلس الأمن الدولي بشأن المظاهرات الأخيرة"، وفق البيان.
وأكدت "يونامي" أنها "تراقب الوضع وتقف إلى جانب حق المتظاهرين بالتعبير السلمي عن مطالبهم المشروعة".
وختمت البعثة بيانها بالدعوة إلى حماية المتظاهرين السلميين وقالت: "نحن ندعو الآن، كما دعونا دائماً، إلى حماية المتظاهرين السلميين".
وقد شهدت بغداد ومدن جنوبية عدة، الأحد الماضي، احتجاجات للتنديد بانقطاع الكهرباء التي لا توفرها الدولة إلا لساعات قليلة يوميا، خصوصا مع تجاوز درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية الأسبوع الحالي في العراق.
وقتل خلال الاحتجاجات ثلاثة متظاهرين، في حين أمر رئيس الوزراء العراقي التحقيق في أحداث ساحة التحرير، ومقتل متظاهرين، مؤكدا أنه "ليس للقوات الأمنية الحق في إطلاق الرصاص على المتظاهرين".
وأصدرت وزارة الداخلية العراقية نتائج أولية للتحقيقات، تتهم "مجموعات إجرامية خطرة بالاندساس بين المتظاهرين" وتقول إنها مسؤولة عن التصعيد بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وكانت هذه المواجهات الدامية في ساحة التحرير، مركز الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في أكتوبر الماضي، هي الأولى منذ استلام حكومة مصطفى الكاظمي مقاليد السلطة في مايو الماضي.
https://arbne.ws/2P6e8Yt